بين ...... ...... ...... ...... ...... ...... ...... ......
داخل ...... ...... ...... ...... ...... ...... ...... ......
خارج ...... ...... ...... ...... ...... ...... ...... ......
* أكمل الجدول:
1 واحد .......... .......... 11 احدى عشر .......... .......... 2 اثنان .......... .......... 12 اثنى عشر .......... .......... 3 ثلاثة .......... .......... 13 ثلاثة عشر .......... .......... 4 أربعة .......... .......... 14 أربعة عشر .......... .......... 5 خمسة .......... .......... 15 خمسة عشر .......... .......... 6 ستة .......... .......... 16 ستة عشر .......... .......... 7 سبعة .......... .......... 17 سبعة عشر .......... .......... 8 ثمانية .......... .......... 18 ثمانية عشر .......... .......... 9 تسعة .......... .......... 19 تسعة عشر .......... .......... 10 عشرة .......... .......... 20 عشرون .......... ..........
اكتب بالألفاظ:
1 هو ........... 9 هو............ 5 هو ........... 11 هو .......... 15 هو .......... 20 هو .......... 13 هو .......... 16 هو ......... 12 هو .........
* أكمل الجدول:
1 واحد .......... .......... 10 عشرة .......... .......... 2 اثنان .......... .......... 20 عشرون .......... .......... 3 ثلاثة .......... .......... 30 ثلاثون .......... ......... 4 أربعة .......... ........... 40 أربعون ......... ......... 5 خمسة ........... ........... 50 خمسون ......... ......... 6 ستة ........... .......... 60 ستون ........... ........... 7 سبعة ........... ........... 70 سبعون ........... .......... 8 ثمانية .......... .......... 80 ثمانون .......... .......... 9 تسعة .......... .......... 90 تسعون ........... ...........
وفى هذا الدرس نبدأ بإيجاد مكونات كل عدد وهذا عن طريق اعتبار أن هذا العدد هو (الريس) وبدأ العد من العدد الأصغر حتى نصل الى ( الريس ) وما ينتج من العد على أصابعنا نضعه فى النقط فمثلا : * مكونات العدد( 2) 2=1+........ * مكونات العدد (3 ) 3=1+....... 3=2+....... * مكونات العدد (4) 4=1+....... 4=2+....... 4=3+....... * مكونات العدد (5) 5=1+....... 5=2+....... 5=3+........ 5=4+....... * مكونات العدد (6) 6=1+....... 6=2+........ 6=3+........ 6=4+....... 6=5+........ * مكونات العدد (7) 7=1+....... 7=2+........ 7=3+......... 7=4+....... 7=5+........ 7=6+......... * مكونات العدد ( 8=1+....... 8=2+........ 8=3+......... 8=4+....... 8=5+........ 8=6+......... 8=7+....... * مكونات العدد (9) 9=1+...... 9=2+........ 9=3+......... 9=4+...... 9=5+........ 9=6+......... 9=7+...... 9=8+........
* اكتب عددين متتالين مجموعهما 7 ...... ، ........ * اختر عددين من بين الأعداد الخمسة الأتية 7 ، 3 ، 1 ، 9 ، 4 ،1 بحيث يكون مجموعهما أصغر ما يمكن ........ ، ........ * اختر عددين من بين الأعداد الخمسة الأتية 6 ، 2 ، 3 ، 5 ، 8 بحيث يكون الفرق بينهما أكبر ما يمكن ........ ، ....... ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ اكتشف النمط وأكمل: * 2 ، 4 ، ....... ، ......... * 1 ، 3 ، ....... ، .........
* لاحظ أن (لصفر) يعنى أنه لا يوجد شىء مما نتحدث عنه * فمثلا : ( عمرو ) معه 4 بليات ، (أكرم ) معه 6 بليات و( رامى ) معه ( صفر ) بلية فهل هذا يعنى أن رامى معه بلى أم لا؟..............
ويكتب( الصفر ) بنقطة من سن القلم هكذا (0) وتذكر أن ( الصفر ) أصغر من ( 1 )
* تمرين : أكتب عدد النجوم فى كل مربع * * * * *** *** **** **** * * * *